طفولة طنطا تناقش استخدام الأنشطة الدرامية لتبسيط بعض المفاهيم المجردة لطفل الروضة

  




تمت مناقشة رسالة الماجستير في التربية للطالبة : بسمة عبد الملك حسن عبد السلام المعيدة بقسم الطفولة جامعة طنطا أمس الخميس 8-6-2023 تحت 

إشراف ا.د. محمد متولي قنديل أستاذ مناهج الطفل بجامعة طنطا / ا.د. راندا الديب أستاذ أصول تربية الطفل بجامعة طنطا / د. السيد رمضان خضير مدرس الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ ( رحمه الله)

وجاءت رسالة الماجستير تحت عنوان : تبسيط بعض المفاهيم المجردة لطفل الروضة باستخدام بعض الأنشطة الدرامية

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من ا.د. محمد قنديل أستاذ مناهج الطفل بقسم الطفولة جامعة طنطا/ ا.د. ايناس العشري 

 أستاذ علم نفس الطفل بقسم الطفولة جامعة طنطا/ ا.د. راندا الديب أستاذ أصول تربية الطفل بقسم الطفولة جامعة طنطا/ د. فايزة أحمد عبد الرزاق أستاذ مسرح الطفل المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة 

هدفت الدراسة إلي : تبسيط بعض المفاهيم المجردة لطفل الروضة من خلال  تصميم مجموعة من المواقف الدرامية ومعرفة مدي فاعليتها في عملية الفهم والمعرفة للطفل 

ونبعت أهمية الدراسة من :

 1- لفت نظر المتخصصين في مجال الطفولة وواضعي المناهج التعليمية لأهمية توافر أنشطة الدراما والمسرح وتفعيلها داخل المناهج، وإفساح المجال لدمج الدراما مع باقي المواد التعليمية، وإعطاء ورش عمل وتدريب المعلمات علي ممارسة الفنون داخل قاعات النشاط مع الأطفال .

2- استفادة المعلمات من نتائج الدراسة والأنشطة في إعداد نصوص درامية وتنفيذها مع الأطفال أثناء تقديم المفاهيم المختلفة لهم ، وإن يكتسبن مهارات العمل الدرامي من خلال التعرف علي الأنشطة الدرامية وأهميتها وأنواعها .

3- مساعدة الأطفال علي اكتساب بعض المفاهيم المجردة وما يتعلق بها من معارف وتبسيطها لهم بطرق شيقة مجببة لهم، من خلال ممارسة الأطفال لأنشطة محببة لأنفسهم مما يعطيهم جو من السعادة والمرح أثناء التعلم فلا يشعرون بالملل .

واستخدمت الدراسة مجموعة متنوعة من الأدوات لجمع البيانات لتحقيق مدخل التثليث (التعددية)Triangulation.

١- المقابلة شبه المُنظمة : (Semi Structure in Terviews) .

واحدة من أكثر  تقنيات البحث النوعي فاعلية لإجراء المقابلات؛ تستخدم للحصول علي بيانات وتفاصيل ترتبط بموضوع معين، وهي ذات طبيعية استقرائية واستخدمت هذة الأداة  لتقصي مدي اكتساب الأطفال للمفاهيم المجردة من خلال ممارسة الأنشطة الدرامية .

٢- مستويات تقدير الأداء:( Rubric )

اُستخدمت مستويات  تقدير الأداء لتحديد مستوي اكتساب الأطفال للمفاهيم موضع الدراسة من خلال أداء الأنشطة الدرامية وشمل مفاهيم(الأعداد، الخريطة، الطقس، المسئوولية )، ويندرج تحت كل مفهوم من المفاهيم السابقة مجموعة من العبارات تشمل المهارات المطلوب قياسها .

وتم وضع التقديرات طبقاً لقواعد ومؤشرات الأداء المحددة وفقاً للإطار النظري، عن طريق استخدام تقدير الأداء الثلاثي، حيث قُسم إلي ثلاث مستويات (مبتدئ ،متوسط ،متقدم)(1،2،3) فإذا استطاع الطفل القيام بالأداء المطلوب علي أكمل وجه ممكن يكون متقدم ويحصل علي ثلاث درجات، وإذا كان أدائه متوسط يحصل علي درجتين، أما أن لم يستطع الطفل القيام بالمهمة المطلوبة فيحصل علي درجة واحدة ويكون أدائه ضعيف.


٣- أداءات الأطفال (Children's performances)

يقصد بها الأداءات الدرامية (حركات الجسد، تعبيرات الوجه، الإيحاءات،الإيماءات،حركات اليد،التعبيرات اللفظية ) والأعمال التي قاموا بتنفيذها خلال فترة الدراسة وتشمل رسومات الأطفال وأوراق العمل. 

نتائج الدراسة توصلت إلي

١- الدور الفعال للأنشطة الدرامية المتنوعة في تبسيط المفاهيم المجردة موضع الدراسة .

٢- اللعب الدرامي الحر أكثر ملائمة لطفل الروضة من اللعب الموجه حيث أنه يتماشي مع طبيعة الطفل أكثر .

٣-اكتساب الأطفال للمفاهيم المجردة موضع الدراسة علي مستوي الوعي والأستظهار .

المفاهيم المجردة المرتبطة بالخبرات الحياتية اليومية أسهل في إدراكها من المفاهيم عالية التجريد .

٤- إمكانية تقديم المفاهيم المجردة لطفل الروضة شريطة أن تقدم له في شكل ملموس ومحسوس وبسيط يحقق الفهم .

وأوصت الدراسة :

١- تضمين أنشطة الدراما في عملية تعليم وتعلم الطفل .

٢- تدريب المعلمة قبل الخدمة علي ممارسة ومعرفة مختلف أنواع الأنشطة الدرامية وتقنيات وأساليب كل نوع .

٣-؛إقامة ورش عمل للمعلمات تتعلق بالفنون والموسيقي والدراما إلي جانب دورات متعلقة في الوقت ذاته بالمعرفة النظرية الخاصة بتلك الفنون .

٤- تخصيص وتوفير الوقت والأماكن للمعلمة لممارسة تلك الفنون .

٥- إشراك معلمات متخصصات في فنون الأداء المختلفة مع معلمة الفصل في رياض الأطفال حيث أنها لا تمتلك إلا القليل من  المعرفة الخاصة بتلك الفنون. 

٦- إعداد المزيد من الأنشطة الدرامية من حيث العدد والأنواع وعدم الأقتصار علي نوع معين سواء قصة أو مسرح وإنما يجب تفعيل مختلف أنواع أنشطة الدراما الملائمة لطفل الروضة .

٧- الإعتماد علي التعلم الحسي في تعليم الطفل والبعد عن الأساليب التقليدية .

٨- إعداد معلمة رياض أطفال متخصصة في الدراما تتمكن من تقديم المفاهيم المختلفة لتلك المرحلة بطريقة مبسطة .

٩- ضروة تضمين أوقات داخل البرنامج اليومي في الروضات لممارسة الأنشطة الفنية الحرة والموجهه .

١٠- تقديم المفاهيم بصورة مبسطة وسهلة خالية من التعقيد أو التجريد .

١١- التأكيد علي التعلم المرح النابع من الطفل وللطفل .

وحصلت الطالبة علي تقدير ممتاز  وأوصت لجنة المناقشة والحكم بتبادل الرسالة مع الجامعات والمعاهد البحثية الأخري.

تعليقات