الزهره الثقافى | ومضة على لغتنا العربية الجميلة ...يقدمها الاذاعى الكبير | شكري عبدالحميد غيط


مالفرق بين : 
حسَب ( بفتح السين ) وحسْب ( بسكون السين )  ؟

 الشرح : إذا جاءت  : 
أولاً -
 حَسَب ( بفتح السين  ) تؤدي المعني تبع أو بمقدار أوبعدد
 معنى كلمة «حسَب» (بفتح السين)، فهو «القَدْر والعدد» 
كما في : النجاح  بحسَب الجهد المبذول ، أو على حسَب الجهد المبذول ، أو حسَب الجهد المبذول ، أو النجاح  حسَب ما تبذل من جهد . ومعنى ذلك كله: بقدر الجهد ، أو على قدر الجهد ، أو قدر الجهد ، أو قدر ما تبذل من جهد . وفتح السين هنا هو مااتفق عليه أهل اللغة ..
ثانيا :
  حسْب ( بسكون السين )   لاتؤدي معني تبع وهي اسم مفرد لا يُثَنَّى ولا يُجمع، بمعنى كافٍ ، وتعرب إعراب الأسماء، فتكون مثلاً مبتدأ
-كما نقول : حسْبُنا الله …… حسْبُ مبتدأ مرفوع ، ونا ضمير في محل جر مضاف اليه 
والله : جل جلاله خبر مرفوع  … 
وممكن نقول : الله حسبُنا 
الله : جل جلاله مبتدأ مرفوع 
حسبنا : حسْبُ خبر  مرفوع ، ونا ضمير في محل جر مضاف اليه 
- وتكون خبراً، كما في الآية الكريمة: «ومن يتوكل على الله فهو حسْبه» ..
إذن : 
-حسَب ( بفتح السين ) ظرف  ومابعدها اذا جاء اسما يعرب مضاف إليه 
- حسْب ( بتسكين السين ) اسم يعرب حسب موقعه في الجملة 
وتأتي (حَسْب) أيضا في نهاية الجملة  كاسم بمعنى لا غير
مثال :
 تَسََلَّمتُ كذا فَحَسْبُ أو حَسْبُ 
- جاء عشرة طلاب وحسْبُ 
وهي هنا مبنية على الضمّ

——-
ملحوظة مهمة :
حسَب .. هي التي تؤدي المعنى ( بمقدار  .. أو تبع كذا ) 
إذا اتصلت بحسب ما المصدرية :
تُسكّن السين أذا اتصلت والتصقت ما بحسب 
فإذا قلت بالسكون : "اذهب حَسْبَما تريد " فأنت تقصد: "اذهب حَسَبَ إرادتِك ".
 وإذا انفصلت ما و قلت: "اذهب حَسَبَ ما تريد " فأنت تقصد: "اذهب حَسَبَ ما أردته".
إذن :"حَسَبَ ما" كلمتان منفصلتان، أولاهما "حَسَبَ" بمعنى "تبع"، وثانيتهما "ما" الموصولة التي بمعنى "الذي".
——

تعليقات