مالفرق بين :
حسَب ( بفتح السين ) وحسْب ( بسكون السين ) ؟
الشرح : إذا جاءت :
أولاً -
حَسَب ( بفتح السين ) تؤدي المعني تبع أو بمقدار أوبعدد
معنى كلمة «حسَب» (بفتح السين)، فهو «القَدْر والعدد»
كما في : النجاح بحسَب الجهد المبذول ، أو على حسَب الجهد المبذول ، أو حسَب الجهد المبذول ، أو النجاح حسَب ما تبذل من جهد . ومعنى ذلك كله: بقدر الجهد ، أو على قدر الجهد ، أو قدر الجهد ، أو قدر ما تبذل من جهد . وفتح السين هنا هو مااتفق عليه أهل اللغة ..
ثانيا :
حسْب ( بسكون السين ) لاتؤدي معني تبع وهي اسم مفرد لا يُثَنَّى ولا يُجمع، بمعنى كافٍ ، وتعرب إعراب الأسماء، فتكون مثلاً مبتدأ
-كما نقول : حسْبُنا الله …… حسْبُ مبتدأ مرفوع ، ونا ضمير في محل جر مضاف اليه
والله : جل جلاله خبر مرفوع …
وممكن نقول : الله حسبُنا
الله : جل جلاله مبتدأ مرفوع
حسبنا : حسْبُ خبر مرفوع ، ونا ضمير في محل جر مضاف اليه
- وتكون خبراً، كما في الآية الكريمة: «ومن يتوكل على الله فهو حسْبه» ..
إذن :
-حسَب ( بفتح السين ) ظرف ومابعدها اذا جاء اسما يعرب مضاف إليه
- حسْب ( بتسكين السين ) اسم يعرب حسب موقعه في الجملة
وتأتي (حَسْب) أيضا في نهاية الجملة كاسم بمعنى لا غير
مثال :
تَسََلَّمتُ كذا فَحَسْبُ أو حَسْبُ
- جاء عشرة طلاب وحسْبُ
وهي هنا مبنية على الضمّ
——-
ملحوظة مهمة :
حسَب .. هي التي تؤدي المعنى ( بمقدار .. أو تبع كذا )
إذا اتصلت بحسب ما المصدرية :
تُسكّن السين أذا اتصلت والتصقت ما بحسب
فإذا قلت بالسكون : "اذهب حَسْبَما تريد " فأنت تقصد: "اذهب حَسَبَ إرادتِك ".
وإذا انفصلت ما و قلت: "اذهب حَسَبَ ما تريد " فأنت تقصد: "اذهب حَسَبَ ما أردته".
إذن :"حَسَبَ ما" كلمتان منفصلتان، أولاهما "حَسَبَ" بمعنى "تبع"، وثانيتهما "ما" الموصولة التي بمعنى "الذي".
——
تعليقات
إرسال تعليق